المبحث / العلوم والحياة الموضوع / السلسلة الغذائية
\
يتوقع في نهاية الدرس ان تكون الطالبة قادرة على أن
١- أن تحدد مصدر غذاء الكائن الحي من القصة المسرودة
٢- تستنتج اسم الكائن الحي الذي يصنع غذائه بنفسه
3 .ترتب مجموعة من الكائنات الحية بصورة سلسلة .
4 .توضح المقصود بالسلسة الغذائية.
5 .تصنف الكائنات الحية المعروضة حسب المطلوب.
6 .تقارن بين المنتجات والمستهلك ات والمحللات .
7 .تكون سلسلة غذائية من البيئة.
الكتا ب المدر سي – السبورة – الاقلام الملونة
بطاقات مصورة توضح العلاقة بين المخلوقات الحية في السلسلة الغذائية . عرض مقطع فيديو يوضح العلاقات بين المخلوقات الحية في السلسلة الغذائية
بطاقات مصورة توضح العلاقة بين المخلوقات الحية في السلسلة الغذائية . عرض مقطع فيديو يوضح العلاقات بين المخلوقات الحية في السلسلة الغذائية
استدعاء الخبرات المنتمية للطالبات من خلال المناقشة والحوار ومن ثم التمهيد لعنوان الدرس
من خلال لعبة تعلمية الكلمة الدخيلة بحيث تشطب الطالبة كلمة طاقة وتستنتج
من خلال لعبة تعلمية الكلمة الدخيلة بحيث تشطب الطالبة كلمة طاقة وتستنتج
اشطب حروف كلمة طاقة لكي تستنتج عنوان الدرس
ط س ل ا س ل ة ق غ ذ ا ئ ي ة
مناقشة قصة تتحدث عن العلاقة بين المخلوقات الحية في السلسلة الغذائية
بحيث تستطيع الطالبة من خلال الاستماع ع للقصة تسمية اسم الكائن الحي وتحديد مصدر الغذاء
تقويم تكويني
مناقشة نشاط من الكتاب وهو عباره عن صور و من خلال ملاحظة الصور وتحديد اسم الكائن الحي الذي يصنع غذائه بنفسه والايعتمد على غيره في صنع الغذاء الاستمرار في مناقشة النشاط بحيث تتوصل الطالبة إلى ترتيب الكائنات الحية في الصورة بصورة سلسلة غذائية مع تحديد المنتج والمستهلك والمحلل بناء على معلومات النشاط ويمكناالربط بمبحث الرياضيات من حيث عدد المستهلكات في السلسلة وعدد المنتجات وتعظيم قدرة الله تعالى في خلقه لتلك الكائنات الحية المتعددة
مناقشة مفهوم السلسلة الغذائية مع الطالبات من خلال عرض مقطع فيديو توضيحي لمجموعة من الكائنات
الحية تتغذى على بعضها وبينها علاقات
وبناء على ماتم شرحه بحيث تميز الطالبة بين المنتج والمستهلك والمحلل من خلال العب حيث يتم توزيع بطاقات على طالبات متنوعة لمنتجات ومستهلكات ويتم تصنيفها ومن خلال ماتم عرضه وشرحه عن السلسلة الغذائية يتم تحديد مفهوم المنتج والمستهلك والمحلل والمقارنة بينها مع ذكر مثال لكل نوع
بحيث تستطيع الطالبة من خلال الاستماع ع للقصة تسمية اسم الكائن الحي وتحديد مصدر الغذاء
تقويم تكويني
مناقشة نشاط من الكتاب وهو عباره عن صور و من خلال ملاحظة الصور وتحديد اسم الكائن الحي الذي يصنع غذائه بنفسه والايعتمد على غيره في صنع الغذاء الاستمرار في مناقشة النشاط بحيث تتوصل الطالبة إلى ترتيب الكائنات الحية في الصورة بصورة سلسلة غذائية مع تحديد المنتج والمستهلك والمحلل بناء على معلومات النشاط ويمكناالربط بمبحث الرياضيات من حيث عدد المستهلكات في السلسلة وعدد المنتجات وتعظيم قدرة الله تعالى في خلقه لتلك الكائنات الحية المتعددة
مناقشة مفهوم السلسلة الغذائية مع الطالبات من خلال عرض مقطع فيديو توضيحي لمجموعة من الكائنات
الحية تتغذى على بعضها وبينها علاقات
وبناء على ماتم شرحه بحيث تميز الطالبة بين المنتج والمستهلك والمحلل من خلال العب حيث يتم توزيع بطاقات على طالبات متنوعة لمنتجات ومستهلكات ويتم تصنيفها ومن خلال ماتم عرضه وشرحه عن السلسلة الغذائية يتم تحديد مفهوم المنتج والمستهلك والمحلل والمقارنة بينها مع ذكر مثال لكل نوع
مناقشة نشاط اختبري نفسك
بحيث تجيب الطالبة على الاسئله المطروحة و تكون سلسلة غذائية
التقويم الختامي
شربت ندى كوباً من الحليب الطازج كوني سلسلة غذائية بحيث تكون ندى مستهلكة ثانية
تعليقات
إرسال تعليق